شباب مصرى
صديقى العزيز يتوجب عليك التسجيل اذا كانت عضو بالفعل قم بتسجيل الدخول واذا لم تكن يسعدنا اشتراك معنا شكرا لدعمك المنتدى

شباب مصرى

منتدى شباب التعليم المدنى
 
مكتبة الصورالبوابةاليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
كل سنة وانتم طيبين وربنا يتقبل منا ومنك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» إزاي نبدأ..
الجمعة يوليو 23, 2010 9:28 pm من طرف engy soliman

»  الميثاق العربي لحقوق الإنسان
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:58 pm من طرف El professor

» الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:55 pm من طرف El professor

» العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:53 pm من طرف El professor

» العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:51 pm من طرف El professor

» اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:49 pm من طرف El professor

» البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:43 pm من طرف El professor

» إعلان الأمم المتحدة للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:39 pm من طرف El professor

» إعلان بشأن العنصر والتحيز العنصري
الأربعاء يوليو 21, 2010 9:37 pm من طرف El professor

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
El professor
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر القوس النمر
عدد الرسائل : 1704
تاريخ الميلاد : 24/11/1986
العمر : 32
المزاج : متراقب ما سوف يفاجنئى بيه الزمان
الجنسية :
المزاج :
الاوسمة : 0
نشاط اد ايه :
sms : كرباج سعاده وقلبي منه اجلد / رمح كأنه حصان و لف البلد / و رجع لي نص الليل و سألني .. ليه / خجلان تقول انك سعيد يا ولد

السٌّمعَة : 3
نقاط : 1133
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة   الأربعاء يوليو 21, 2010 9:49 pm

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
اعتمدت
ونشرت على الملأ وفتحت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية
العامة للأمم المتحدة رقم 61/611، المؤرخ في 13 كانون الأول/ديسمبر 2006





الديباجة


إن الدول الأطراف في هذه الاتفاقية،
(أ) إذ تشير إلى المبادئ
المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة التي تعترف بما لجميع أفراد الأسرة
الإنسانية من كرامة وقيم متأصلة وحقوق متساوية غير قابلة للتصرف كأساس
للحرية والعدالة والسلام في العالم،


(ب) وإذ تعترف بأن الأمم المتحدة قد أعلنت ، في الإعلان العالمي لحقوق
الإنسان وفي العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان، أن لكل فرد، دون
تمييز من أي نوع، الحق في التمتع بجميع الحقوق والحريات المنصوص عليها في
تلك الصكوك، ووافقت على ذلك،


(ج) وإذ تؤكد من جديد الطابع العالمي لجميع حقوق الإنسان والحريات
الأساسية وعدم قابليتها للتجزئة وترابطها وتعاضدها وضرورة ضمان تمتع
الأشخاص ذوي الإعاقة بهذه الحقوق بشكل كامل ودون تمييز،


(د) وإذ تشير إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية
والثقافية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والاتفاقية
الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، واتفاقية القضاء على جميع
أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة
أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، واتفاقية حقوق الطفل،
والاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم،


(هـ) وإذ تدرك أن الإعاقة تشكِّل مفهوما لا يزال قيد التطور وأن الإعاقة
تحدث بسبب التفاعل بين الأشخاص المصابين بعاهة والحواجز في المواقف
والبيئات المحيطة التي تحول دون مشاركتهم مشاركة كاملة فعالة في مجتمعهم
على قدم المساواة مع الآخرين،


(و) وإذ تعترف بأهمية المبادئ، والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالسياسات
الواردة في برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين وفي القواعد الموحدة
المتعلقة بتحقيق تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة في تعزيز وصياغة وتقييم
السياسات والخطط والبرامج والإجراءات على كل من الصعيد الوطني والإقليمي
والدولي لزيادة تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة،


(ز) وإذ تؤكد أهمية إدماج قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيات التنمية المستدامة ذات الصلة،


(ح) وإذ تعترف أيضا بأن التمييز ضد أي شخص على أساس الإعاقة يمثل انتهاكا للكرامة والقيمة المتأصلتين للفرد،


(ط) وإذ تعترف كذلك بتنوع الأشخاص ذوي الإعاقة،


(ي) وإذ تقر بالحاجة إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة، بمن فيهم أولئك الذين يحتاجون دعما أكثر تركيزا،


(ك) وإذ يساورها القلق لأن الأشخاص ذوي الإعاقة، بالرغم من مختلف هذه
الصكوك والعهود، لا يزالون يواجهون في جميع أنحاء العالم حواجز تعترض
مشاركتهم كأعضاء في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين وانتهاكات لحقوق
الإنسان المكفولة لهم،


(ل) وإذ تقر بأهمية التعاون الدولي في تحسين الظروف المعيشية للأشخاص ذوي الإعاقة في كل البلدان، وبخاصة في البلدان النامية،


(م) وإذ تعترف بالمساهمة القيمة الحالية والمحتملة للأشخاص ذوي الإعاقة في
تحقيق رفاه مجتمعاتهم وتنوعها عموما، وبأن تشجيع تمتعهم بصورة كاملة بحقوق
الإنسان والحريات الأساسية ومشاركتهم الكاملة سيفضي إلى زيادة الشعور
بالانتماء وتحقيق تقدم كبير في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية
للمجتمع والقضاء على الفقر،


(ن) وإذ تعترف بأهمية تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة باستقلالهم الذاتي واعتمادهم على أنفسهم، بما في ذلك حرية تحديد خياراتهم بأنفسهم،


(س) وإذ ترى أنه ينبغي أن تتاح للأشخاص ذوي الإعاقة فرصة المشاركة بفعالية
في عمليات اتخاذ القرارات بشأن السياسات والبرامج، بما في ذلك تلك التي
تهمهم مباشرة،


(ع) وإذ يساورها القلق إزاء الظروف الصعبة التي يواجهها الأشخاص ذوو
الإعاقة الذين يتعرضون لأشكال متعددة أو مشددة من التمييز على أساس العرق
أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي وغيره من الآراء أو
الأصل الوطني أو العرقي أو الاجتماعي أو الملكية أو المولد أو السن أو أي
مركز آخر،


(ف) وإذ تعترف بأن النساء والفتيات ذوات الإعاقة غالبا ما يواجهن خطرا
أكبر في التعرض، سواء داخل المنـزل أو خارجه، للعنف أو الإصابة أو
الاعتداء، والإهمال أو المعاملة غير اللائقة، وسوء المعاملة أو الاستغلال،


(ص) وإذ تعترف بأنه ينبغي أن يتمتع الأطفال ذوو الإعاقة تمتعا كاملا بجميع
حقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الأطفال الآخرين، وإذ
تشير إلى الالتزامات التي تعهدت بها الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الطفل
تحقيقا لتلك الغاية،


(ق) وإذ تؤكد الحاجة إلى إدماج منظور جنساني في جميع الجهود الرامية إلى
تشجيع تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة الكامل بحقوق الإنسان والحريات الأساسية،


(ر) وإذ تبرز أن أكثرية الأشخاص ذوي الإعاقة يعيشون في ظروف يسودها الفقر،
وإذ تقر في هذا الصدد بالحاجة الملحة إلى تخفيف ما للفقر من تأثير سلبي
على الأشخاص ذوي الإعاقة،


(ش) وإذ تضع في اعتبارها أن توفر أوضاع يسودها السلام والأمن على أساس
الاحترام التام للمقاصد والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة
واحترام صكوك حقوق الإنسان السارية من الأمور التي لا غنى عنها لتوفير
الحماية الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، ولا سيما في حالات النزاع المسلح
والاحتلال الأجنبي،


(ت) وإذ تعترف بما لإمكانية الوصول إلى البيئة المادية والاجتماعية
والاقتصادية والثقافية وخدمات الصحة والتعليم والإعلام والاتصال من أهمية
لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من التمتع الكامل بجميع حقوق الإنسان والحريات
الأساسية،


(ث) وإذ تدرك أن الفرد، الذي يتحمل واجبات تجاه الأفراد الآخرين والمجتمع
الذي ينتمي إليه، تقع على عاتقه مسؤولية السعي من أجل تعزيز الحقوق
المكرسة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان وإعمال تلك الحقوق،


(خ) واقتناعا منها بأن الأسرة هي الوحدة الطبيعية والأساسية للمجتمع وأنها
تستحق الحماية من جانب المجتمع والدولة، وأن الأشخاص ذوي الإعاقة وأفراد
أسرهم ينبغي أن يحصلوا على الحماية والمساعدة اللازمتين لتمكين الأسر من
المساهمة في التمتع الكامل على قدم المساواة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،


(ذ) واقتناعا منها بأن اتفاقية دولية شاملة ومتكاملة لحماية وتعزيز حقوق
الأشخاص ذوي الإعاقة وكرامتهم ستقدم مساهمة جوهرية في تدارك الحرمان
الاجتماعي البالغ للأشخاص ذوي الإعاقة، وستشجع مشاركتهم في المجالات
المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أساس تكافؤ
الفرص، سواء في البلدان النامية أو البلدان المتقدمة النمو،


قد اتفقت على ما يلي:

المادة 1: الغرض


الغرض من هذه الاتفاقية هو تعزيز وحماية وكفالة تمتع جميع الأشخاص ذوي
الإعاقة تمتعا كاملا على قدم المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان
والحريات الأساسية، وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة.

ويشمل مصطلح
”الأشخاص ذوي الإعاقة“ كل من يعانون من عاهات طويلة الأجل بدنية أو عقلية
أو ذهنية أو حسية، قد تمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة
بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.

المادة 2: التعاريف


لأغراض هذه الاتفاقية:
”الاتصال“ يشمل اللغات وعرض النصوص، وطريقة
برايل، والاتصال عن طريق اللمس، وحروف الطباعة الكبيرة، والوسائط المتعددة
الميسورة الاستعمال، فضلا عن أساليب ووسائل وأشكال الاتصال المعززة
والبديلة، الخطية والسمعية، وباللغة المبسطة والقراءة بواسطة البشر، بما
في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصال الميسورة الاستعمال؛


”اللغة“ تشمل لغة الكلام ولغة الإشارة وغيرها من أشكال اللغات غير الكلامية؛


”التمييز على أساس الإعاقة“ يعني أي تمييز أو استبعاد أو تقييد على أساس
الإعاقة يكون غرضه أو أثره إضعاف أو إحباط الاعتراف بكافة حقوق الإنسان
والحريات الأساسية أو التمتع بها أو ممارستها، على قدم المساواة مع
الآخرين، في الميادين السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية
أو المدنية أو أي ميدان آخر. ويشمل جميع أشكال التمييز، بما في ذلك
الحرمان من ترتيبات تيسيرية معقولة؛


”الترتيبات التيسيرية المعقولة“ تعني التعديلات والترتيبات اللازمة
والمناسبة التي لا تفرض عبئا غير متناسب أو غير ضروري، والتي تكون هناك
حاجة إليها في حالة محددة، لكفالة تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة على أساس
المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وممارستها؛


”التصميم العام“ يعني تصميم المنتجات والبيئات والبرامج والخدمات لكي
يستعملها جميع الناس، بأكبر قدر ممكن، دون حاجة إلى تكييف أو تصميم متخصص.
ولا يستبعد ”التصميم العام“ الأجهزة المعينة لفئات معينة من الأشخاص ذوي
الإعاقة حيثما تكون هناك حاجة إليها.

المادة 3: مبادئ عامة


فيما يلي مبادئ هذه الاتفاقية:

(أ) احترام كرامة الأشخاص المتأصلة واستقلالهم الذاتي بما في ذلك حرية تقرير خياراتهم بأنفسهم واستقلاليتهم؛


(ب) عدم التمييز؛


(ج) كفالة مشاركة وإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع؛


(د) احترام الفوارق وقبول الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء من التنوع البشري والطبيعة البشرية؛


(هـ) تكافؤ الفرص؛


(و) إمكانية الوصول؛


(ز) المساواة بين الرجل والمرأة؛


(ح) احترام القدرات المتطورة للأطفال ذوي الإعاقة واحترام حقهم في الحفاظ على هويتهم.

المادة 4: الالتزامات العامة


1 - تتعهد الدول الأطراف بكفالة وتعزيز إعمال كافة حقوق الإنسان
والحريات الأساسية إعمالا تاما لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة دون أي تمييز من
أي نوع على أساس الإعاقة. وتحقيقا لهذه الغاية، تتعهد الدول الأطراف بما
يلي:


(أ) اتخاذ جميع التدابير الملائمة، التشريعية والإدارية وغيرها من التدابير، لإنفاذ الحقوق المعترف بها في هذه الاتفاقية؛


(ب) اتخاذ جميع التدابير الملائمة، بما فيها التشريع، لتعديل أو إلغاء ما
يوجد من قوانين ولوائح وأعراف وممارسات تشكل تمييزا ضد الأشخاص ذوي
الإعاقة؛


(ج) مراعاة حماية وتعزيز حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع السياسات والبرامج؛


(د) الامتناع عن القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض وهذه الاتفاقية وكفالة تصرف السلطات والمؤسسات العامة بما يتفق معها؛


(هـ) اتخاذ كافة التدابير المناسبة للقضاء على التمييز على أساس الإعاقة من جانب أي شخص أو منظمة أو مؤسسة خاصة؛


(و) إجراء أو تعزيز البحوث والتطوير للسلع والخدمات والمعدات والمرافق
المصممة تصميما عاما، كما تحددها المادة 2 من هذه الاتفاقية، والتي يفترض
أن تحتاج إلى أدنى حد ممكن من المواءمة وإلى أقل التكاليف لتلبية
الاحتياجات المحددة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتشجيع توفيرها واستعمالها،
وتعزيز التصميم العام لدى وضع المعايير والمبادئ التوجيهية؛


(ز) إجراء أو تعزيز البحوث والتطوير للتكنولوجيات الجديدة، وتعزيز توفيرها
واستعمالها، بما في ذلك تكنولوجيات المعلومات والاتصال، والوسائل والأجهزة
المساعدة على التنقل، والتكنولوجيات المعينة الملائمة للأشخاص ذوي
الإعاقة، مع إيلاء الأولوية للتكنولوجيات المتاحة بأسعار معقولة؛


(ح) توفير معلومات سهلة المنال للأشخاص ذوي الإعاقة بشأن الوسائل والأجهزة
المساعدة على التنقل، والتكنولوجيات المعينة، بما في ذلك التكنولوجيات
الجديدة، فضلا عن أشكال المساعدة الأخرى، وخدمات ومرافق الدعم؛


(ط) تشجيع تدريب الأخصائيين والموظفين العاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة في
مجال الحقوق المعترف بها في هذه الاتفاقية لتحسين توفير المساعدة والخدمات
التي تكفلها تلك الحقوق.


2 - فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تتعهد كل دولة
من الدول الأطراف باتخاذ التدابير اللازمة بأقصى ما تتيحه الموارد
المتوافرة لديها، وحيثما يلزم، في إطــار التعاون الدولي، للتوصل تدريجيا
إلى إعمال هذه الحقوق إعمالا تاما، دون الإخلال بالالتزامات الواردة في
هذه الاتفاقية والواجبة التطبيق فورا، وفقا للقانون الدولي.


3 - تتشاور الدول الأطراف تشاورا وثيقا مع الأشخاص ذوي الإعاقة، بمن فيهم
الأطفال ذوو الإعاقة، من خلال المنظمات التي تمثلهم، بشأن وضع وتنفيذ
التشريعات والسياسات الرامية إلى تنفيذ هذه الاتفاقية، وفي عمليات صنع
القرار الأخرى بشأن المسائل التي تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، وإشراكهم
فعليا في ذلك.


4 - ليس في هذه الاتفاقية ما يمس أي حكم يتيح على نحو أوفى إعمال حقوق
الأشخاص ذوي الإعاقة قد يرد في قانون دولة طرف أو في القانون الدولي
المعمول به في تلك الدولة. ولا يجوز فرض أي تقييد أو انتقاص لأي حق من
حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها أو القائمة في أي دولة طرف في
هذه الاتفاقية، عملا بقانون أو اتفاقية أو لائحة أو عرف بحجة أن هذه
الاتفاقية لا تعترف بهذه الحقوق والحريات أو تعترف بها في نطاق أضيق.


5 - يمتد سريان أحكام هذه الاتفاقية إلى جميع أجزاء الدول الاتحادية دون أي قيود أو استثناءات.

المادة 5: المساواة وعدم التمييز


1 - تقر الدول الأطراف بأن جميع الأشخاص متساوون أمام القانون وبمقتضاه
ولهم الحق دون أي تمييز وعلى قدم المساواة في الحماية والفائدة اللتين
يوفرهما القانون.


2 - تحظر الدول الأطراف أي تمييز على أساس الإعاقة وتكفل للأشخاص ذوي
الإعاقة الحماية القانونية المتساوية والفعالة من التمييز على أي أساس.


3 - تتخذ الدول الأطراف، سعيا لتعزيز المساواة والقضاء على التمييز، جميع
الخطوات المناسبة لكفالة توافر الترتيبات التيسيرية المعقولة للأشخاص ذوي
الإعاقة.


4 - لا تعتبر التدابير المحددة الضرورية للتعجيل بالمساواة الفعلية
للأشخاص ذوي الإعاقة أو تحقيقها تمييزا بمقتضى أحكام هذه الاتفاقية.

المادة 6: النساء ذوات الإعاقة


1 - تقر الدول الأطراف بأن النساء والفتيات ذوات الإعاقة يتعرضن لأشكال
متعددة من التمييز، وأنها ستتخذ في هذا الصدد التدابير اللازمة لضمان
تمتــعهن تمتعا كاملا وعلى قدم المساواة بجميع حقوق الإنسان والحريات
الأساسية.


2 - تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير الملائمة لكفالة التطور الكامل
والتقدم والتمكين للمرأة، بغرض ضمان ممارستها حقوق الإنسان والحريات
الأساسية المبينة في هذه الاتفاقية والتمتع بها.

المادة 7: الأطفال ذوو الإعاقة


1 - تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير الضرورية لكفالة تمتع الأطفال
ذوي الإعاقة تمتعا كاملا بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وذلك على
قدم المساواة مع غيرهم من الأطفال.


2 - يكون توخي أفضل مصلحة للطفل، في جميع التدابير المتعلقة بالأطفال ذوي الإعاقة، اعتبارا أساسيا.


3 - تكفل الدول الأطراف تمتع الأطفال ذوي الإعاقة بالحق في التعبير بحرية
عن آرائهم في جميع المسائل التي تمسهم مع إيلاء الاهتمام الواجب لآرائهم
هذه وفقا لسنهم ومدى نضجهم، وذلك على قدم المساواة مع غيرهم من الأطفال
وتوفير المساعدة على ممارسة ذلك الحق، بما يتناسب مع إعاقتهم وسنهم.

المادة 8: إذكاء الوعي


1 - تتعهد الدول الأطراف باعتماد تدابير فورية وفعالة وملائمة من أجل:

(أ) إذكاء الوعي في المجتمع بأسره بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك
على مستوى الأسرة، وتعزيز احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكرامتهم؛


(ب) مكافحة القوالب النمطية وأشكال التحيز والممارسات الضارة المتعلقة
بالأشخاص ذوي الإعاقة، بما فيها تلك القائمة على الجنس والسن، في جميع
مجالات الحياة؛


(ج) تعزيز الوعي بقدرات وإسهامات الأشخاص ذوي الإعاقة.


2 - وتشمل التدابير الرامية إلى تحقيق ذلك ما يلي:


(أ) بدء ومتابعة تنظيم حملات فعالة للتوعية العامة تهدف إلى:


’1‘ تعزيز تقبل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛


’2‘ نشر تصورات إيجابية عن الأشخاص ذوي الإعاقة، ووعي اجتماعي أعمق بهم؛


’3‘ تشجيع الاعتراف بمهارات وكفاءات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، وإسهاماتهم في مكان العمل وسوق العمل؛


(ب) تعزيز تبني موقف يتسم باحترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع
مستويات نظام التعليم، بما في ذلك لدى جميع الأطفال منذ حداثة سنهم؛


(ج) تشجيع جميع أجهزة وسائل الإعلام على عرض صورة للأشخاص ذوي الإعاقة تتفق والغرض من هذه الاتفاقية؛


(د) تشجيع تنظيم برامج تدريبية للتوعية بالأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم.

المادة 9: إمكانية الوصول


1 - لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من العيش في استقلالية والمشاركة بشكل
كامل في جميع جوانب الحياة، تتخذ الدول الأطراف التدابير المناسبة التي
تكفل إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، على قدم المساواة مع غيرهم، إلى
البيئة المادية المحيطة ووسائل النقل والمعلومات والاتصالات، بما في ذلك
تكنولوجيات ونظم المعلومات والاتصال، والمرافق والخدمات الأخرى المتاحة
لعامة الجمهور أو المقدمة إليه، في المناطق الحضرية والريفية على السواء.
وهذه التدابير، التي يجب أن تشمل تحديد العقبات والمعوقات أمام إمكانية
الوصول وإزالتها، تنطبق، بوجه خاص، على ما يلي:


(أ) المباني والطرق ووسائل النقل والمرافق الأخرى داخل البيوت وخارجها، بما في ذلك المدارس والمساكن والمرافق الطبية وأماكن العمل؛


(ب) المعلومات والاتصالات والخدمات الأخرى، بما فيها الخدمات الإلكترونية وخدمات الطوارئ.


2 - تتخذ الدول الأطراف أيضا التدابير المناسبة الرامية إلى:


(أ) وضع معايير دنيا ومبادئ توجيهية لتهيئة إمكانية الوصول إلى المرافق
والخدمات المتاحة لعامة الجمهور أو المقدمة إليه، ونشر هذه المعايير
والمبادئ ورصد تنفيذها؛


(ب) كفالة أن تراعي الكيانات الخاصة التي تعرض مرافق وخدمات متاحة لعامة
الجمهور أو مقدمة إليه جميع جوانب إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إليها؛


(ج) توفير التدريب للجهات المعنية بشأن المسائل المتعلقة بإمكانية الوصول التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة؛


(د) توفير لافتات بطريقة برايل وبأشكال يسهل قراءتها وفهمها في المباني العامة والمرافق الأخرى المتاحة لعامة الجمهور؛


(هـ) توفير أشكال من المساعدة البشرية والوسطاء، بمن فيهم المرشدون
والقراء والأخصائيون المفسرون للغة الإشارة، لتيسير إمكانية الوصول إلى
المباني والمرافق الأخرى المتاحة لعامة الجمهور؛


(و) تشجيع أشكال المساعدة والدعم الأخرى للأشخاص ذوي الإعاقة لضمان حصولهم على المعلومات؛


(ز) تشجيع إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تكنولوجيات ونظم المعلومات والاتصال الجديدة، بما فيها شبكة الإنترنت؛


(ح) تشجيع تصميم وتطوير وإنتاج وتوزيع تكنولوجيات ونظم معلومات واتصالات
يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الوصول إليها، في مرحلة مبكرة، كي تكون هذه
التكنولوجيات والنظم في المتناول بأقل تكلفة.

المادة 10: الحق في الحياة


تؤكد الدول الأطراف من جديد أن لكل إنسان الحق الأصيل في الحياة وتتخذ
جميع التدابير الضرورية لضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة فعليا بهذا الحق
على قدم المساواة مع الآخرين.

المادة 11: حالات الخطر والطوارئ الإنسانية


تتعهد الدول الأطراف، وفقا لالتزاماتها بمقتضى القانون الدولي، بما
فيها القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، باتخاذ كافة
التدابير اللازمة لضمان حماية وسلامة الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يوجدون في
حالات تتسم بالخطورة، بما في ذلك حالات النـزاع المسلح والطوارئ الإنسانية
والكوارث الطبيعية.

المادة 12: الاعتـراف بالأشخاص ذوي الإعاقة على قدم المساواة مع آخرين أمام القانون


1 - تؤكد الدول الأطراف من جديد حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الاعتراف بهم في كل مكان كأشخاص أمام القانون.

2 - تقر الدول الأطراف بتمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بأهلية قانونية على قدم المساواة مع آخرين في جميع مناحي الحياة.


3 - تتخذ الدول الأطراف التدابير المناسبة لتوفير إمكانية حصول الأشخاص
ذوي الإعاقة على الدعم الذي قد يتطلبونه أثناء ممارسة أهليتهم القانونية.


4 - تكفل الدول الأطراف أن توفر جميع التدابير المرتبطة بممارسة الأهلية
القانونية الضمانات المناسبة والفعالة لمنع إساءة استعمال هذه التدابير
وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان. وتكفل هذه الضمانات أن تحترم التدابير
المرتبطة بممارسة الأهلية القانونية حقوق الشخص المعني وإرادته وأفضلياته،
وأن تكون مجردة من تضارب المصالح ومن التأثيــــر الذي لا مسوغ له،
ومتناسبة ومتماشية مع ظروف الشخص، وتسري في أقصر مدة ممكنة، وتخضع لمراجعة
منتظمة من جانب سلطة مختصة ومستقلة ومحايدة أو من جانب هيئة قضائية. وتكون
هذه الضمانات متناسبة مع القدر الذي تؤثر به التدابير في حقوق الشخص
ومصالحه.


5 - رهنا بأحكام هذه المادة، تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة
والفعالة لضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة، على أساس المساواة، في ملكية أو
وراثة الممتلكات وإدارة شؤونهم المالية وإمكانية حصولهم، مساواة بغيرهم،
على القروض المصرفية والرهون وغيرها من أشكال الائتمان المالي، وتضمن عدم
حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل تعسفي من ممتلكاتهم.

المادة 13: إمكانية اللجوء إلى القضاء


1 - تكفل الدول الأطراف سبلا فعالة للأشخاص ذوي الإعاقة للجوء إلى
القضاء على قدم المساواة مع الآخرين، بما في ذلك من خلال توفير التيسيرات
الإجرائية التي تتناسب مع أعمارهم، بغرض تيسير دورهم الفعال في المشاركة
المباشرة وغير المباشرة، بما في ذلك بصفتهم شهودا، في جميع الإجراءات
القانونية، بما فيها مراحل التحقيق والمراحل التمهيدية الأخرى.


2 - لكفالة إمكانية لجوء الأشخاص ذوي الإعاقة إلى القضاء فعليا، تشجع
الدول الأطراف التدريب المناسب للعاملين في مجال إقامة العدل، ومن ضمنهم
الشرطة وموظفو السجون.

المادة 14: حرية الشخص وأمنه


1 - تكفل الدول الأطراف للأشخاص ذوي الإعاقة على قدم المساواة مع الآخرين:

(أ) التمتع بالحق في الحرية الشخصية والأمن الشخصي؛


(ب) عدم حرمانهم من حريتهم بشكل غير قانوني أو بشكل تعسفي وأن يكون أي
حرمان من الحرية متسقا مع القانون، وألا يكون وجود الإعاقة مبررا بأي حال
من الأحوال لأي حرمان من الحرية.


2 - تكفل الدول الأطراف في حالة حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة من حريتهم،
نتيجة أية إجراءات، أن يخول لهم، على قدم المساواة مع غيرهم، ضمانات وفقا
للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وأن يعاملوا وفقا لأهداف ومبادئ هذه
الاتفاقية، بما في ذلك توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة لهم.

المادة 15: عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة


1 - لا يعرض أي شخص للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو
اللاإنسانية أو المهينة. وبشكل خاص لا يعرض أي شخص لإجراء التجارب الطبية
والعلمية عليه دون موافقته بكامل حريته.


2 - تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير التشريعية والإدارية والقضائية
وغيرها من التدابير الفعالة لمنع إخضاع الأشخاص ذوي الإعاقة، على قدم
المساواة مع الآخرين، للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو
اللاإنسانية أو المهينة.

المادة 16: عدم التعرض للاستغلال والعنف والاعتداء


1 - تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير التشريعية والإدارية والاجتماعية
والتعليمية وغيرها من التدابير المناسبة لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، داخل
منازلهم وخارجها على السواء، من جميع أشكال الاستغلال والعنف والاعتداء،
بما في ذلك جوانبها القائمة على نوع الجنس.


2 - تتخذ الدول الأطراف أيضا جميع التدابير المناسبة لمنع جميع أشكال
الاستغلال والعنف والاعتداء بكفالة أمور منها توفير أشكال مناسبة من
المساعدة والدعم للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ومقدمي الرعاية لهم تراعي نوع
جنس الأشخاص ذوي الإعاقة وسنهم، بما في ذلك عن طريق توفير المعلومات
والتثقيف بشأن كيفية تجنب حالات الاستغلال والعنف والاعتداء والتعرف عليها
والإبلاغ عنها. وتكفل الدول الأطراف أن يراعى في توفير خدمات الحماية سن
الأشخاص ذوي الإعاقة ونوع جنسهم وإعاقتهم.


3 - تكفل الدول الأطراف قيام سلطات مستقلة برصد جميع المرافق والبرامج
المعدة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة رصدا فعالا للحيلولة دون حدوث جميع
أشكال الاستغلال والعنف والاعتداء.


4 - تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة لتشجيع استعادة الأشخاص
ذوي الإعاقة عافيتهم البدنية والإدراكية والنفسية، وإعادة تأهيلهم، وإعادة
إدماجهم في المجتمع عندما يتعرضون لأي شكل من أشكال الاستغلال أو العنف أو
الاعتداء، بما في ذلك عن طريق توفير خدمات الحماية لهم. وتتحقق استعادة
العافية وإعادة الإدماج في بيئة تعزز صحة الفرد ورفاهيته واحترامه لنفسه
وكرامته واستقلاله الذاتي وتراعي الاحتياجات الخاصة بكل من نوع الجنس
والسن.


5 - تضع الدول الأطراف تشريعات وسياسات فعالة، من ضمنها تشريعات وسياسات
تركز على النساء والأطفال، لكفالة التعرف على حالات الاستغلال والعنف
والاعتداء التي يتعرض لها الأشخاص ذوو الإعاقة والتحقيق فيها، وعند
الاقتضاء، المقاضاة عليها.

المادة 17: حماية السلامة الشخصية


لكل شخص ذي إعاقة الحق في احترام سلامته الشخصية والعقلية على قدم المساواة مع الآخرين.
المادة 18: حرية التنقل والجنسية


1 - تقر الدول الأطراف بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التمتع بحرية
التنقل، وحرية اختيار مكان إقامتهم والحصول على الجنسية، على قدم المساواة
مع الآخرين، بما في ذلك ضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بما يلي:


(أ) الحق في الحصول على الجنسية وتغييرها وعدم حرمانهم من جنسيتهم تعسفا أو على أساس الإعاقة؛


(ب) عدم حرمانهم على أساس الإعاقة من إمكانية حيازة وامتلاك واستعمال
وثائق جنسياتهم أو وثائق أخرى لإثبات الهوية أو اللجوء إلى عمليات أخرى
مناسبة، مثل إجراءات الهجرة، قد تستدعيها الضرورة لتيسير ممارسة الحق في
حرية التنقل؛


(ج) الحق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلدهم؛


(د) عدم حرمانهم تعسفا أو على أساس الإعاقة من حق دخول بلدهم.


2 - يسجل الأطفال ذوو الإعاقة فور ولادتهم ويكون لهم منذئذ الحق في الحصول
على اسم والحق في اكتساب الجنسية والحق بقدر الإمكان في أن يعرفوا والديهم
وأن يتمتعوا برعايتهم.

المادة 19: العيش المستقل والإدماج في المجتمع


تقر الدول الأطراف في هذه الاتفاقية بحق جميع الأشخاص ذوي الإعاقة،
مساواة بغيرهم، في العيش في المجتمع، بخيارات مساوية لخيارات الآخرين،
وتتخذ تدابير فعالة ومناسبة لتيسير تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة الكامل بحقهم
وإدماجهم ومشاركتهم بصورة كاملة في المجتمع. ويشمل ذلك كفالة ما يلي:


(أ) إتاحة الفرصة للأشخاص ذوي الإعاقة في أن يختاروا مكان إقامتهم ومحل
سكناهم والأشخاص الذين يعيشون معهم على قدم المساواة مع الآخرين وعدم
إجبارهم على العيش في إطار ترتيب معيشي خاص؛


(ب) إمكانية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على طائفة من خدمات المؤازرة في
المنـزل وفي محل الإقامة وغيرها من الخدمات المجتمعية، بما في ذلك
المساعدة الشخصية الضرورية لتيسير عيشهم وإدماجهم في المجتمع، ووقايتهم من
الانعزال أو الانفصال عنه؛


(ج) استفادة الأشخاص ذوي الإعاقة، على قدم المساواة مع الآخرين، من
الخدمات والمرافق المجتمعية المتاحة لعامة الناس، وضمان استجابة هذه
الخدمات لاحتياجاتهم.

المادة 20: التنقل الشخصي


تتخذ الدول الأطراف تدابير فعالة تكفل للأشخاص ذوي الإعاقة حرية التنقل بأكبر قدر ممكن من الاستقلالية، بما في ذلك ما يلي:

(أ) تيسير حرية تنقل الأشخاص ذوي الإعاقة بالطريقة وفي الوقت اللذين يختارونهما وبتكلفة في متناولهم؛


(ب) تيسير حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على ما يتسم بالجودة من الوسائل
والأجهزة المساعدة على التنقل والتكنولوجيات المعينة وأشكال من المساعدة
البشرية والوسطاء، بما في ذلك جعلها في متناولهم من حيث التكلفة؛


(ج) توفير التدريب للأشخاص ذوي الإعاقة والمتخصصين العاملين معهم على مهارات التنقل؛


(د) تشجيع الكيانات الخاصة التي تنتج الوسائل والأجهزة المساعدة على
التنقل والأجهزة والتكنولوجيات المعينة على مراعاة جميع الجوانب المتعلقة
بتنقل الأشخاص ذوي الإعاقة.

المادة 21: حرية التعبير والرأي والحصول على معلومات


تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة التي تكفل ممارسة الأشخاص
ذوي الإعاقة لحقهم في حرية التعبير والرأي، بما في ذلك الحق في طلب
معلومات وأفكار، وتلقيها، والإفصاح عنها، على قدم المساواة مع الآخرين،
وعن طريق جميع وسائل الاتصال التي يختارونها بأنفسهم، على النحو المعرف في
المادة 2 من هذه الاتفاقية، بما في ذلك ما يلي:

(أ) تزويد الأشخاص ذوي
الإعاقة بالمعلومات الموجهة لعامة الناس باستعمال الأشكال والتكنولوجيات
السهلة المنال والملائمة لمختلف أنواع الإعاقة في الوقت المناسب ودون
تحميل الأشخاص ذوي الإعاقة تكلفة إضافية؛


(ب) قبول وتيسير قيام الأشخاص ذوي الإعاقة في معاملتهم الرسمية باستعمال
لغة الإشارة وطريقة برايل وطرق الاتصال المعززة البديلة وجميع وسائل وطرق
وأشكال الاتصال الأخرى سهلة المنال التي يختارونها بأنفسهم؛


(ج) حث الكيانات الخاصة التي تقدم خدمات إلى عامة الناس، بما في ذلك عن
طريق شبكة الإنترنت، على تقديم معلومات وخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بأشكال
سهلة المنال والاستعمال؛


(د) تشجيع وسائط الإعلام الجماهيري، بما في ذلك مقدمو المعلومات عن طريق
شبكة الإنترنت، على جعل خدماتها في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة؛


(هـ) الاعتراف بلغات الإشارة وتشجيع استخدامها.

المادة 22: احترام الخصوصية


1 - لا يجوز تعريض أي شخص ذي إعاقة، بصرف النظر عن مكان إقامته أو
ترتيبات معيشته، لتدخل تعسفي أو غير قانوني في خصوصياته أو شؤون أسرته أو
بيته أو مراسلاته أو أي نوع آخر من وسائل الاتصال التي يستعملها، ولا
للتهجم غير المشروع على شرفه وسمعته. ولجميع الأشخاص ذوي الإعاقة الحق في
حماية القانون لهم من أي تدخل أو تهجم من هذا القبيل.


2 - تقوم الدول الأطراف بحماية خصوصية المعلومات المتعلقة بالشؤون الشخصية
للأشخاص ذوي الإعاقة وبصحتهم وإعادة تأهيلهم على قدم المساواة مع الآخرين.

المادة 23: احترام البيت والأسرة


1 - تتخذ الدول الأطراف تدابير فعالة ومناسبة للقضاء على التمييز ضد
الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المسائل ذات الصلة بالزواج والأسرة والوالدية
والعلاقات، وعلى قدم المساواة مع الآخرين، وذلك من أجل كفالة ما يلي:


(أ) حق جميع الأشخاص ذوي الإعاقة الذين هم في سن الزواج في التزوج وتأسيس أسرة برضا معتـزمي الزواج رضا تاما لا إكراه فيه؛


(ب) الاعتراف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في اتخاذ قرار حر ومسؤول بشأن عدد
الأطفال الذين يودون إنجابهم وفترة التباعد بينهم وفي الحصول على
المعلومات والتثقيف في مجالي الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة بما يتناسب مع
سنهم، وتوفير الوسائل الضرورية لتمكينهم من ممارسة هذه الحقوق؛


(ج) حق الأشخاص ذوي الإعاقة، بمن فيهم الأطفال، في الحفاظ على خصوبتهم على قدم المساواة مع الآخرين.


2 - تكفل الدول الأطراف حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومسؤولياتهم فيما يتعلق
بالقوامة على الأطفال أو كفالتهم أو الوصاية عليهم أو تبنيهم أو أية أعراف
مماثلة، حيثما ترد هذه المفاهيم في التشريعات الوطنية؛ وفي جميع الحالات
ترجح مصالح الطفل الفضلى. وتقدم الدول الأطراف المساعدات المناسبة للأشخاص
ذوي الإعاقة لتمكينهم من الاضطلاع بمسؤولياتهم في تنشئة الأطفال.


3 - تكفل الدول الأطراف للأطفال ذوي الإعاقة حقوقا متساوية فيما يتعلق
بالحياة الأسرية. وبغية إعمال هذه الحقوق ومنع إخفاء الأطفال ذوي الإعاقة
وهجرهم وإهمالهم وعزلهم، تتعهد الدول الأطراف بأن توفر، في مرحلة مبكرة،
معلومات وخدمات ومساعدات شاملة للأطفال ذوي الإعاقة ولأسرهم.


4 - تكفل الدول الأطراف عدم فصل أي طفل عن أبويه رغما عنهما، إلا إذا قررت
سلطات مختصة، رهنا بمراجعة قضائية، ووفقا للقوانين والإجراءات السارية
عموما، أن هذا الفصل ضروري لمصلحة الطفل الفضلى. ولا يجوز بحال من الأحوال
أن يفصل الطفل عن أبويه بسبب إعاقة للطفل أو أحد الأبوين أو كليهما.


5 - تتعهد الدول الأطراف في حالة عدم قدرة الأسرة المباشرة لطفل ذي إعاقة
على رعايته بأن تبذل قصارى جهودها لتوفير رعاية بديلة له داخل أسرته
الكبرى، وإن لم يتيسر ذلك فداخل المجتمع المحلي وفي جو أسري.

المادة 24: التعليم


1 - تسلم الدول الأطراف بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم. ولإعمال
هذا الحق دون تمييز وعلى أساس تكافؤ الفرص، تكفل الدول الأطراف نظاما
تعليميا جامعا على جميع المستويات وتعلما مدى الحياة موجهين نحو ما يلي:


(أ) التنمية الكاملة للطاقات الإنسانية الكامنة والشعور بالكرامة وتقدير
الذات، وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والتنوع البشري؛


(ب) تنمية شخصية الأشخاص ذوي الإعاقة ومواهبهم وإبداعهم، فضلا عن قدراتهم العقلية والبدنية، للوصول بها إلى أقصى مدى؛


(ج) تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة الفعالة في مجتمع حر.


2 - تحرص الدول الأطراف في إعمالها هذا الحق على كفالة ما يلي:


(أ) عدم استبعاد الأشخاص ذوي الإعاقة من النظام التعليمي العام على أساس
الإعاقة، وعدم استبعاد الأطفال ذوي الإعاقة من التعليم الابتدائي أو
الثانوي المجاني والإلزامي على أساس الإعاقة؛


(ب) تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على التعليم المجاني الابتدائي
والثانوي، الجيد والجامع، على قدم المساواة مع الآخرين في المجتمعات التي
يعيشون فيها؛


(ج) مراعاة الاحتياجات الفردية بصورة معقولة؛


(د) حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الدعم اللازم في نطاق نظام التعليم العام لتيسير حصولهم على تعليم فعال؛


(هـ) توفير تدابير دعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مصرى :: التعليم المدنى :: معاهدات دولية-
انتقل الى: